نادر عضو متألق
المشاركات : 558 العمر : 39 رقم العضوية : 53 التواجد بالمنتدى : نقاط النشاط : 5996 تاريخ التسجيل : 25/08/2008
| موضوع: مع الطب في القرآن الكريم 20/10/08, 03:27 pm | |
|
مع الطب في القرآن الكريم
اولا : السمع ثم البصر
ورد في القرآن الكريم لفظتي السمع والبصر معا (19)مره وذكر في (17) موضعا لفظة السمع قبل
البصر منها قوله تعالى{وهو الذى أنشأ لكم السمع وألأبصر والأفئدة}
وقوله {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا} سورة الاسراء آية(36)
والواقع أن كل من السمع والبصر من الحواس الغالية والهامة في الانسانولكن ذكر السمع قبل البصر في القرآن يكاد يكون قادة مطردة
1_ تبدأوظيفة السمع بالعمل قبل وظيفة البصر فقد تبين ان الجنين يبدأ بالسمع في نهاية الحمل وقد تأكد
العلماء من ذالك بإجراء بعض التجارب حيث أصدرو بعض الاصوات القوية بجانب امرأة حامل فتحرك
الجنين استجابة للاصوات بينما لاتبدأ عملية الابصار إلا بعد الولادة
2- ومن الحقائق التي تجعل السمع أكبر أهمية من البصر هي ان تعلم النطق يثم عن طريق السمع
بالدرجة الاولى . اما إدغ ولد الانسان وهو أصم فإنه يصعب عليه الانسجام مع المحيطون به ويحدت له
قصور دهني وهناك الكثير من ولدو وهم فاقدو البصر ومع ذالك فقد تعلمو ووصلو إلى درجات عليا في العلم
الامراض الوراثية
قال تعالى:{حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وأمهاتكم التى أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة} النساء آية23
أما بالنسبة للاقارب غير المحرمات فقد يسبب إظهار الصفات المرضية الكامنة وتكثيفها في النسل عوضا
عن إبادتها وتشتيت شملها بالزواج بمن هو بعيد عن الاسرة ومن محاديرةأيضا أن يفضى إلى إقلال النسل
وإلى العقم أخيرا باستمرار تزاوجالذرية بالاقارب ومن هذه الامراض (كالمهق, والصم ,والبكم ,والتهاب الشبكيه الصاغي , وبعض التشوهات ,
ملاحظ:(انا قد قمت بإجراء دراسه داخل قبيلتي في زواج الاقارب واتضح ان كل من متزوج من ابن خالته ينجب ابناء معاقين دهنيا او جسديا اي النسبة وصلت إلى حوالي 80% وبالعكس المتزوجون من خارج العائلة ابنائهم اصحاء بنسة95%)
وفي آيات القرآن ,همسات بلاغية وعلمية رقيقة تقرع النفوس والعقول بلطف وتحبب لتجعلها يقظة متقدة باستمرار 1- ونقلبهم
قال تعالى {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال}
إن من الاصبات الشائعة والصعبة العلاج التى يتعترض الأطباء الممارسين في المستشفيات هي مشكلة
حدوت الخشكريشات (القرحة السريرية) عند المرضى الذين تضطرهم حالتهم للبقاء الطويل في السرير
كما في كسور الحوض والعمود الفقري او الحالات السبات الطويلةوذالك نتيجة انظغاط مناطق الجلد بين
الاجزاء الصلبة من البدن والوقاية الوحيدة من حدوت هذه التقرحات سوى تقليب المريض المستمر كل
ساعتان هذه الحكمه من تقليب الله عز وجل لأهل الكهف لوقايتهم من تلك الاصابة واجرية تجربه لشخص
نائم طبيعي ووجدو انه يتقلب في اليلة حوالى 30 مره
2-الحزن والعمى
قال تعالى{وتولى عنهم وقال ياْسفى على يوسف وأبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم}
إن البياض المصحوب بضياع البصر غالبا معناه الزرق لأن القرنيه الطبيعية شفافة لا لون لها وعندما
تصاب بالزرق تتورم وتتعكر وتصبح غيمية بيضاء خلال مرور المرض ببعض مراحله وقد أثبت العلماء
ان من اهم اسباب الزرق التغيرات في الاوعية الشعرية في العين نتيجة لأسباب كثيرة من اهمها الانفعالات
العصبية والنفسية كما يحدت زيادة في الظغط بسبب الحزن الشديد
3_من بين فرث ودم
قال تعالى{وإن لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين} سور النحل آية 66
الفرث هو ماتحوية المعدة والامعاء بعد عملية الهضم ولكي نفهم هذة الاية من وجهة النظر العلمية فلابد
من الاستعانة ببعض المعلومات الغريزيه تأتي المواد الاساسية التي تتكفل بتغدية الجسم من محتوى
الامعاءمن الطعام المهضوم وعندما تصل هذه المواد الى مرحلة التفاعل الكيمائي لفإنها تمر عبر جدار
الامعاء نحو الدورة الدموية ويتم الانتقال بطريقتين اما مباشرة بواسطة الاوعية اللمفاوية واما بشكل غير
مباشر بواسطة الدور البابية التى تقود هذة المواد للكبد حيت تقع عليها بعض التعديلات والغدد التدية هي
التى تفرز مكونات الحليب وتتغدى هذة الغدد بمنتوجات هضم الاغدية التى تاتي اليها بواسطة الدم
4_اليقطين
جاء في سورة الصافات {فنبدناه بالعراء وهو سقيم ,وانبتنا عليه شجرة من يقطين}آية144
خرج سيدنا يونس من بطن الحوت الى الشاطى وهو سقيم واختار له الله نبات اليقطين دون سواه ولقد
تبين اخيرا ان ماء هذا النبات يخفف الظمأ بشكل ملحوظ كما يحوي هذا النبات مواد تفيد في ترميم الجلد
وتقوية البدن وقد كان سيدنا يونس بحاجة ماسة الى ذالك كما ذكرت التفاسير ان ورق هذا النبات عريض
يظلله من الشمس ويمنع عنه الذباب الذى يقال انه لايقرب هذه الشجرة
5_اللون الخضر
مأكثر مايرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم والتى تصف حياة اهل الجنة أو ما يحيط بهم من نعيم في
جو بهيج ومتعة واطمأنان نفسى
فنجد في سورة الحمن قوله تعالى: {متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان}
وفي سورة الانسان قوله تعالى: {عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلو أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا}
وفي سورة الكهف قوله تعالى ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق}
ويقول احد علماء النفس وهو أردتشام:إن تأثير الون في الانسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة
بينت ان اللون يؤتر في اقدامنا وإحجامنا ويشعرنا بالحرارة والبرودة وبالسرور أو الكآبة بل يؤتر في
شخصية الرجل وفي نظرته في الحياة)
وبسبب تأثير اللون في اعماق النفس الانسانية فقد اصبحت المستشفيات تستدعي في الاخصائين لاقتراح في
لون الجدران لكي تساعد المرضى على الشفاء وقد بينت التجارب ان اللون الصفر:يبعت النشاط في
الجهاز العصب
ام اللون الارجواني:فيدعو الى الاستقرار
واللون الزرق: يشعر الانسان بالبرودة
واللون الاحمر:يشعر الانسان بالدفء
واللون الاخضر: يشعر الانسان بالسرور والبهجة وحب الحياة ويريح البصر
لذالك اصبح اللون الاخضر اللون المفضل في غرف العمليات لتياب الجراحون والممرضات
ومن الطريف ان نذكر التجربة التي في لندن على جسر (بلاك فرايار)الذى يعرف بجسر الانتحار لان
اغلب حوادت الانتحار تتم من فوق هذا الجسر فتم تغير لونه من الغبر القاتم الى اللون الاخضر مما سبب
انخفاض حوادت الانتحاربشكل ملحوظ
6_الخشوع
قال تعالى { قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون} المؤمنوناية1,2
الخشوع وسيلة لتنمية ملكة حصر الذهن والتى يترتب عليها اكبر الاتر في نجاحه وفوزه ولتفسير ذالك قال
الاخصائي (مولتون مارستن)(إن القدرة على تركيز الخواطر تجري مجرى العادة عند كل رجل بارز في
كل باب من ابواب الحياة ففيى لحظة معينة يركز الرجل المتفوق خواطره كلها في العمل المفرد الذى
يكون علية ان ينهض به واكثرنا تنقصه هذه القدره على التركيز ويحيره ويفسد عليه امره الاضطراب
والشواغل والاهواء المتعارضة)
ويقول( العقل الانساني يصبح أداة مدهشة الكفائة اذا ركز تركيزا قويا)
نخلص الى القول بان خشوع الصلاة هو واسطة لتنمية ملكة الحصر الذهني عند الانسان فالمصلى الذى
يستطيع ويحاول بكل قدرته انيحصر فكره طيلة وقت الصلاة وهو مايسمى بالخشوع لاشك بانه تنمو عنده
ملكة حصر الذهنوتصبح اكبر معين في سائر الاعمال التى يزاولها وفي الصلاة يعمل العقل والجسم معا
| |
|
Dream Admin
المشاركات : 7031 الدولة : مصر المزاج : رايقة الحمد لله رقم العضوية : 1 التواجد بالمنتدى : الاوسمة : نقاط النشاط : 11100 تاريخ التسجيل : 20/06/2008
اضافات sms:
| |
نادر عضو متألق
المشاركات : 558 العمر : 39 رقم العضوية : 53 التواجد بالمنتدى : نقاط النشاط : 5996 تاريخ التسجيل : 25/08/2008
| موضوع: رد: مع الطب في القرآن الكريم 20/10/08, 05:37 pm | |
| اولا اسعدني مرورك الكريم ثانيا توقيعك حرك بي مشاعر حوالي 5سنوات مضت سبحان الله نفس الصورة جميلة ومعبره جدا جدا جدا
| |
|
modyfunky مشرف المنتديات الرياضية
المشاركات : 1309 العمر : 37 رقم العضوية : 47 التواجد بالمنتدى : نقاط النشاط : 6064 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
اضافات sms:
| موضوع: رد: مع الطب في القرآن الكريم 21/10/08, 01:38 pm | |
| تسلم نادر على المعلومات الجميلة وجزاك الله خيراااااااااااااا | |
|
noormohamed مشرفة المنتديات العامة
المشاركات : 4119 العمر : 36 الدولة : مصر رقم العضوية : 42 التواجد بالمنتدى : الاوسمة : نقاط النشاط : 6253 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: مع الطب في القرآن الكريم 21/10/08, 02:14 pm | |
| | |
|
لمى عضو متألق
المشاركات : 818 العمر : 35 رقم العضوية : 40 نقاط النشاط : 5957 تاريخ التسجيل : 31/07/2008
| موضوع: رد: مع الطب في القرآن الكريم 21/10/08, 02:22 pm | |
| جزاكـ الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتكـ .. | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: مع الطب في القرآن الكريم 22/10/08, 01:56 pm | |
| إبنى نادر ...بارك الله فيك...موضــــوع جميل جدا .. ومهم جدا..ويا ليت المسلمون يؤمنون أن ديننا الحنيف دين علم ..ثم علم ..ثم عمل ثم عمل ثم عباده.. شكرا لك
|
|
نادر عضو متألق
المشاركات : 558 العمر : 39 رقم العضوية : 53 التواجد بالمنتدى : نقاط النشاط : 5996 تاريخ التسجيل : 25/08/2008
| |