موضوع: نماذج البشر ..وكيف يمكن التعامل معهم 06/07/08, 03:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم أخوانى وأخواتى الأعزاء...هناك 13 نموذج للشخصيات موجودة بيننا.. ويمكن لأى واحد منا أن يقابلها...فكيف يمكن أن نتعامل مع كل نموذج.. أقدم لكم اليوم 5 نماذج...وطريقة وأسلوب التعامل معها وسأقدم الباقى لاحقا أن نال الموضوع أهتمامكم.
(1)
الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة:
خصائصه
# هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء # يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه # يرغب في سماع الإطراء من الآخرين # طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين # غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة # حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح # لديه الشعور بالأمان # يتحاشى الحديث حول العمل # يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟
# قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد # المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه # حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود # تصرّف بجدية عند الحاجة # حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
(2) الإنسان الخشن خصائصه: # قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً # لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم # يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه # يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته # مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه # لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره # يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيفية التعامل معه:
# أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك # حاول أن تصغي إليه جيداً # تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه # لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن # حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره # كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك # أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين # ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة # استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
(3)
الشخص المتردد
خصائصه # يفتقر إلى الثقة بنفسه # تظهر عليه علامات الخجل و القلق # تتصف مواقفه غالباً بالتردد # يجد صعوبة في إتخاذ القرار # يضيع وسط البدائل العديدة # يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة # كثير الوعود و لا يهتم بالوقت # يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات # يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟
# محاولة زرع الثقة في نفسه # التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية # ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك # أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات # أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين # أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
(4) الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود:
خصائصه
# يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه # يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات # لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة # يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه # لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟
# عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد # وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة # استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة # لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
(5) الشخص الثرثار
خصائصه
# كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم # يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع # يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث # يقع في الأخطاء العديدة # واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
# قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ # أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه # أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ-------- ----